الرئيسية | اتصل بنا | الجامعة | English
رسالة الكلية

رسالة الكلية:

تنبع رسالة كلية العلوم انطلاقا من فلسفة الجامعة الإسلامية وهي السعي لتخريج متخصصين ذوي الكفاءات والمهارات المتميزة في التخصصات التي تتبع الكلية وذلك لسد احتياجات المجتمع في المجالات التعليمية والفنية والتقنية بحيث تكون لديهم المقدرة على القيام بواجباتهم على أتم وجه.

جهود كلية العلوم في تحقيق رسالتها:

حرصت الكلية منذ نشأتها على وضع خطط دراسية لتلبية متطلبات تخصصاتها المختلفة وحاجة المجتمع،  مراعية في ذلك التطوير الدائم لهذه الخطط وفق المستجدات العالمية.  وتضم كلية العلوم مجموعة متكاملة من الأقسام هي:  (الكيمياء والكيمياء/الكيمياء الحيوية،  والفيزياء والرياضيات والرياضيات/حاسوب والرياضيات/إحصاء،  والأحياء والتكنولوجيا الحيوية،  والبصريات الطبية،  والعلوم الطبية المخبرية،  والبيئة وعلوم الأرض).  ويتبعها مركز الدراسات البيئية والريفية ومختبر تحليل الأغذية ومختبر الوراثة ومختبر السموم ومختبر الطاقة المتجددة والبديلة.  و من برامجها:  (ماجستير الفيزياء،  و الرياضيات،  و الكيمياء،  و العلوم الحياتية الذي يضم تخصصات:  "الأحياء الدقيقة - التحاليل الطبية - علم الحيوان - علم النبات والفطريات"،  وماجستير العلوم البيئية الذي يضم تخصصات:  "صحة البيئة - الإدارة والمراقبة البيئية - إدارة مصادر المياه والتربة - البيئة وعلوم الأرض").  وتسعى الكلية إلى تطوير برامج الماجستير في جميع التخصصات ضمن خطة شاملة للكلية؛  لتطوير برامج الدراسات العليا في الجامعة وتلبية حاجات المجتمع ورغبات الخريجين في مواصلة تعليمهم العالي.

وتسعى كلية العلوم لأن تكون هي الرائدة في المجال التعليمي والأكاديمي والبحثي بما يساهم في تطوير المجتمع المحلي من خلال رفده بالخريجين ذوي الكفاءات العالية،  وبناء المؤسسات التي تخدم المجتمع وذلك من خلال المجال العلمي والتقني والدراسات والأبحاث التطبيقية اللازمة اعتماداً على طاقم متنوع الخبرات وعالي الانتماء،  وباستخدام مختبرات حديثة ومتخصصة.

كما وضعت كلية العلوم في أولويات عملها إعادة تجهيز مختبرات الكلية التي دمرها الاحتلال خلال حربها على قطاع غزة،  حيث عملت مع الجهات المسئولة بجهد مضاعف لتوفير اللوازم والتجهيزات المخبرية ليجد الطالب الفرصة الملائمة لاستكمال المساقات العملية ولطلبة البحث الحصول على فرصة لإنجاز أبحاثهم.

و لم تغفل كلية العلوم عن تنفيذ بنود خطتها التي وضعتها بحيث تسير بصورة متوازية مع تجهيز المختبرات،  فأقامت العديد من الأنشطة العلمية.

وعملت كلية العلوم بروح الفريق مع مجلس الكلية،  حيث ساد الانسجام والتفاعل بين عمادة الكلية وباقي الأقسام؛  مما سهل إنجاز بنود الخطة الإستراتيجية للكلية على الوجه الأمثل.

كما سعت كلية العلوم إلى فتح آفاق تعاون وشراكات مع مؤسسات أكاديمية محلية وخارجية، وكذلك عقد اتفاقات تعاون مشترك مع مؤسسات المجتمع المحلي ضمن خطة مدروسة.