الرئيسية | اتصل بنا | الجامعة | English
نبذة تعريفية

أُنشئت كلية العلوم في العام الجامعي 1400/1401هـ، 80/1981م بعد افتتاح الجامعة بسنتين، وقد ضمت حين افتتاحها خمسة أقسام هي الرياضيات، والكيمياء، والفيزياء، والأحياء، والجيولوجيا. ومع تطور الكلية تم افتتاح أقسام التحاليل الطبية، والحاسوب، والبيئة وعلوم الأرض، وتخصص الكيمياء الحيوية. وقد عملت الجامعة على توفير أفضل المعامل والمختبرات العلمية اللازمة لتدريب الطلبة وإجراء التجارب والبحوث العلمية. وقد حرصت الكلية على تخريج طلبة العلم القادرين على التفاعل مع المجتمع في مجالات التعليم والبيئة والصناعة والتحاليل الطبية والمجالات الصحية. يعتمد التخصص في أقسام الكلية على اجتياز الشروط التي يضعها كل قسم بعد إنهاء الطالب بنجاح لمقررات السنة الأولى وتتعلق شروط الأقسام بحصول الطالب على معدل يحدده القسم في المقررات ذات العلاقة بالتخصص في هذا القسم من مقررات السنة الأولى في كلية العلوم.

   وتعتبر كلية العلوم بالجامعة الإسلامية أول كلية علوم يتم افتتاحها في قطاع غزة, وقد التحق بها الطلاب لأول مرة في العام الدراسي 1980 – 1981 وكانت تضم أقسام العلوم الأساسية وهي الرياضيات, الفيزياء, الكيمياء, الأحياء, والجيولوجيا, وتم تدشين المختبرات العلمية للكلية في الطابق الأرضي من مبنى الإدارة القديم, إضافة إلى ثلاث مختبرات خارج المبنى هي مختبرات الفيزياء العامة والكيمياء العامة والأحياء العامة.

 تمتاز كلية العلوم بالنشاط البحثي المتميز لها حيث ينشط أعضاء الهيئة التدريسية في إجراء البحوث العلمية المتميزة, وهذا جعل كلية العلوم جديرة بالفوز بجائزة البنك الإسلامي للتنمية للمؤسسات المشهود لها بالإنجاز في مجال البحث العلمي على مستوى العالم العربي والإسلامي للعام 2006م. كذلك نال كثير من أساتذة كلية العلوم الجوائز العلمية العربية والدولية لمساهمتهم الفعالة في البحث العلمي.

تنظم كلية العلوم سنوياً العديد من الأيام الدراسية في المجالات العلمية التخصصية المتعددة, كذلك عقد المؤتمرات الدولية حيث تم عقد المؤتمر الدولي الأول للعلوم والتنمية عام 2005 تبعه المؤتمر الدولي الثاني في عام 2007 والمؤتمر الدولي الثالث في عام 2008؛ حيث تم عرض النتاج العلمي للمهتمين من فلسطين وخارجها.

وتقوم كلية العلوم بخدمة المجتمع في العديد من المجالات العلمية والتطبيقية حيث تُقدم العديد من الاستشارات العلمية في مجالات التحاليل الكيميائية والطبية والاستشارات الصناعية كما تُقدم الكلية التحاليل اللازمة في مجالات البيئة والأغذية والطب من خلال مختبرات متخصصة مثل مركز البيئة ومختبر تحاليل الأغذية ومختبر التحاليل الطبية. وقد عقدت كلية العلوم العديد من الدورات المتخصصة في هذه المجالات سواء للعاملين في الوزارات الحكومية والمؤسسات المجتمعية أو للخريجين من الجامعة.