الرئيسية | اتصل بنا | الجامعة | English
قسم الأحياء بالجامعة الاسلامية ينظم رحلة علمية لدراسة اللافقاريات البحرية في قطاع غزة
20/12/2012
نظم قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية رحلة علمية لطالبات مساق علم حيوان اللافقاريات (Invertebrate Zoology ) بغرض دراسة اللافقاريات البحرية (Marine Invertebrates) في قطاع غزة. استهدفت الرحلة العلمية مرسى الصيادين في مدينة غزة (Gaza Fishing Port) و حسبة الأسماك بالاضافة إالى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة. أشرف على الرحلة الدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه أستاذ العلوم البيئية المشارك في قسم الأحياء و مدرس مساق علم حيوان اللافقاريات.
 
قدم الدكتور / عبد ربه شرحا موجزا عن نشأة مرسى الصيادين في مدينة غزة و الآثار البيئية المترتبة عليه كما تحدث للطالبات عن أهم أنواع الأسماك البحرية التي تقع في شباك الصيد مركزا على الأنواع اللافقارية. قام وفد الطالبات بجمع العديد من العينات اللافقارية المتواجدة على شاطئ مرسى الصيد في أكياس و عبوات خاصة و من أهمها أصداف القواقع البحرية مختلفة الأحجام و الأشكال و الألوان التي تتميز بالتفافها اليميني و التي تنتمي إلى طائفة البطنقدميات (Gastropods)، كما جمع الوفد أصدافا مختلفة لطائفة ذوات المصراعين (Bivalves) و ريشة (Pen) حيوان الحبار (Cuttlefish)، بالإضافة إلى بعض المفصليات البحرية (Marine Arthropods) المتمثلة في حيوانات أبي جلمبو أو الكابوريا (Crabs) و الجمبري (Prawn) و جراد البحر (Crayfish) التي يتم صيدها من مرسى الصيادين، كما تعرفت الطالبات على برنقيلات أو أطومات البلوط الجالسة (Acorn Barnacles) و هي مفصليات بحرية لها هيكل خارجي مكون من كربونات الكالسيوم و تنتمي إلى ذؤابيات الأرجل (Cirripedia) حيث تتواجد بكثرة في قيعان قوارب الصيد و على الأصداف و القواقع و الأجسام الصلبة المختلفة المستقرة في البيئة البحرية.
 
في مبنى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة التقى وفد الطالبات بكل م. جهاد صلاح و م. محمد أبو طير الذين تحدثوا عن اللافقاريات البحرية الشائعة في قطاع غزة و لاسيما الأنواع ذات القيمة الاقتصادية، حيث قام الوفد بجولة داخل مبنى الإدارة العامة للثروة السمكية للتعرف على المحنطات اللافقارية  المحفوظة و منها الأخطبوط الشائع (Common Octopus) و الحبار و الأقلام (Squids) التي تنتمي إلى طائفة الرأسقدميات (Cephalopods). في ختام الرحلة العلمية رافق م. أبو طير وفد الطالبات لزيارة حسبة الأسماك للتعرف على أنواع اللافقاريات البحرية ذات القيمة الاقتصادية و التي تعرض بكميات أكبر للبيع.
||| آخر الأخبار
مواساة
مواساة
03/01/2013
نعي شهيد
نعي شهيد
08/12/2012
  
أرشيف الأخبار