الرئيسية | اتصل بنا | الجامعة | English
رحلة ميدانية لتكشفات صخور الكركار في قطاع غزة
22/12/2012

نظم قسم البيئة و علوم الأرض بالجامعة الإسلامية رحلة علمية جيولوجية بيئية لمواقع جيولوجية متعددة في قطاع غزة. هدفت الرحلة إلى تعريف طالبات و طلاب القسم بواقع و مشكلات البيئة التي تعاني منها صخور الخزان الجوفي في قطاع غزة. أشرف على الرحلة البيئية الدكتور / زياد حسن أبو هين أستاذ علوم الجيوفيزياء البيئية المساعد في قسم البيئة و علوم الأرض و مدرس مساق جيولوجيا بيئية ميدانية و الأستاذ رأفت مرتجى.

 

تكشفات صخور الكركار في منطقة دوار زمو

بدأت الرحلة الميدانية مشوارها العلمي في شمال قطاع غزة حيث زار الوفد منطقة تكشفات صخور الكركار في المنطقة و تعرف الطلبة على واقع صخور الكركار التي تمثل الخزان الجوفي لقطاع غزة وما يتهددها من مشاكل بيئية من التلوث يكل أنواعه و أشكاله. كذلك تعرف الطلبة على الظواهر و المظاهر الجيولوجية الفريدة في المنطقة ودراسة التراكيب و أشكال الكركار المختلفة من كركار كتلي و كركار متطبق و متدرج و كذلك على وجود صخور الطين الملازمة لخور الكركار. أوضح الدكتور زياد للطلبة و الطالبات أهمية هذه الصخور لتشكيل و تغذية الخزان الجوفي في قطاع غزة. كذلك تم تدريب الطلبة على بعض الأجهزة الجيولوجية الحقلية مثل البوصلة الجيولوجية و الشواخص و الكركر و جهاز GPS  . كذلك قام الطلبة بوصف المنطقة و العرف على الأنواع المختلفة من الصخور و المشاكل البيئية هناك. 

  معمل رخام عابد

قام الوفد بزيارة معمل رخام عابد في المنطقة و تعرف الطلبة على الأنواع الصخور المختلفة في المعمل من صخور نارية و صخور رسوبية و صخور متحولة. و تعرف الجميع على كيفة قص و تلميع الصخور لعمل الأشكال المختلفة لصخور المطابخ.

 

شاطئ مدينة غزة

واصل الوفد الزائر المسير إلى تكشفات صخور الكركار في شمال مدينة غزة حيث قدم الدكتور / أبو هين للطلبة شرحا وافيا عن المنطقة و تكشات صخور الكركار هناك وما يتهددها من مخاطر التلوت بالمياه العادمة و النفايات الصلبة. كذلك تعرف الطلبة على المظاهر الجيولوجية الفريدة هناك.

||| آخر الأخبار
مواساة
مواساة
03/01/2013
نعي شهيد
نعي شهيد
08/12/2012
  
أرشيف الأخبار