الرئيسية | اتصل بنا | الجامعة | English
قسم الأحيـــــاء بالجامعة الإسلامية بغزة ينظم رحلة علمية لدراسة خصائص و تنوع فقاريات اليابسة و البيئة البحرية
15/12/2012
نظم قسم الأحياء بالجامعة الإسلامية رحلة علمية لطالبات القسم المسجلات لمساق علم حيوان الفقاريات (Vertebrate Zoology) بهدف دراسة تنوع و خصائص فقاريات بيئتي اليابسة و البحر في قطاع غزة. أشرف على الرحلة البيئية الدكتور / عبد الفتاح نظمي عبد ربه أستاذ العلوم البيئية المشارك في قسم الأحياء و مدرس مساق علم حيوان الفقاريات.
 
حسبة الأسماك في مدينة غزة
بدأت الرحلة العلمية مشوارها في حسبة الأسماك في مدينة غزة حيث قدم الدكتور / عبد ربه للطالبات شرحا موجزا عن خصائص و تنوع الأسماك الفقارية البحرية في قطاع غزة بشقيها العظمي و الغضروفي ثم استعرض الدكتور / عبد ربه الأنواع السمكية المتواجدة في الحسبة ومنها أسماك السردين و البوري و المليطة و الخنزير و السلطان إبراهيم الأحمر و الأصفر والسلفوح و كلب السمك و الغزلان و المرمير و الجرع و اللوكس و الدنيس و السويسي و المسقار و الفريدن و أنواع سمكية اخرى. أشار الدكتور / عبد ربه إلى بعض المحنطات في محلات الحسبة و منها أسماك الصندوق التي تعظم هيكلها الخارجي و صار كالصندوق بغرض الحماية، بالإضافة إلى السلحفاة البحرية ضخمة الرأس (Loggerhead = Caretta caretta) و السلحفاة الخضراء (Green Turtle = Chelonia mydas).
 
حديقة حيوان عباد الرحمن
واصلت الرحلة المسير إلى حديقة الحيوان المتواجدة في حي عباد الرحمن في محافظة الشمال للتعرف على الحيوانات الفقارية المتواجدة من حيث التنوع و الخصائص. تعرفت الطالبات على الأنواع المتواجدة من الثدييات مثل الأسد و النمر و الضبع المخطط و النيص و الذئب الرمادي و ابن آوى و ثعلب الفنك و النمس المصري و قرد السافانا و البابون و الغزال الأحمر و غيرها، و من الطيور اللقلق الأبيض و الرخمة السوداء و دجاج فرعون و الطاووس، و من الزواحف التمساح النيلي.
 
مراقبة الطيور في محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا
اختتمت الرحلة مشوارها العلمي بزيارة محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا (Beit Lahia Wastewater Treatment Plant) في شمال قطاع غزة بهدف مراقبة و مشاهدة الطيور البرية (Birding) المتواجدة في أحواض المعالجة المختلفة فيها.  قدم الدكتور / عبد ربه شرحا عن أهمية أحواض المعالجة في جذب الطيور و لا سيما الطيور المائية (Aquatic Birds) لما توفره لها من بيئة مناسبة للتكاثر و الرقاد و توفر الطعام من بقايا مواد عضوية و حشرات. تعرفت الطالبات على العديد من الطيور البرية الشائعة في المحطة باستخدام مناظير التكبير (Binoculars) و الكتب الدليلية للطيور (Bird Key Books) و من أمثلتها دجاجة الماء و الغرة و القاوند (السماك أبيض الصدر) و البلشون الأبيض الصغير و أبو قردان و أبو ملعقة و الطيطوي أحمر الساق و الجهلول (الشنقب) و الغراب البلدي و الزقزاق الشامي و البلبل أصفر العجز و الدوري و الذعرة البيضاء و السنونو و اليمام الضاحك و غيرها من الطيور.
 
||| آخر الأخبار
مواساة
مواساة
03/01/2013
نعي شهيد
نعي شهيد
08/12/2012
  
أرشيف الأخبار