الرئيسية | اتصل بنا | الجامعة | English

قسم البيئة و علوم الأرض

انطلاقا من إيماننا الراسخ بدور الجامعة الإسلامية الرائد في خدمة المجتمع المحلي و التفاعل مع قضاياه و همومه و مشاكله و المشاركة الجدية و الفاعلة في التخفيف عن كاهل شعبنا المرابط, فلقد قامت الجامعة الإسلامية بافتتاح قسم البيئة و علوم الأرض كخطوة أولى في مجال تعميق ربط الطالب و المواطن بأرضه ووطنه و التعرف على ثرواته و مصادره البيئية و الطبيعية و كيفية إدارتها و المحافظة عليها. و ليس من نافلة القول أن فلسفة القسم نابعة كليا من فلسفة الجامعة الإسلامية من خلال ترسيخها لمبدأ الانتماء لأرض الرباط.

يعتبر قسم البيئة و علوم الأرض من الأقسام الحديثة في كلية العلوم. حيث نشأ هذا القسم بترخيص من وزارة التعليم العالي في عام 1995 و يتبع القسم كلية العلوم بالجامعة الإسلامية. يتميز القسم بمزاوجته بين علوم البيئة و علوم الأرض، و هما نوعان من العلوم لا يمكن الفصل بينهما نظرا للعلاقة العضوية الوطيدة بين كل منهما. فالذي يدرس علوم البيئة يدرسها من منطلق علاقتها بالأرض التي نعيش عليها, و من يدرس علوم الأرض فإنه يدرسها من خلال علاقتها بالبيئة التي يعيش فيها الإنسان جنبا إلى جنب مع الكائنات الأخرى التي تتخذ من الأرض سكنا لها في علاقة حيوية مع بعضها البعض و مع الإنسان.

و لقد تخرج من القسم العديد من الطلاب الذين يعملون في أماكن مختلفة في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في فلسطين، و قد شهد لهم أرباب العمل بالكفاءة و التميز في مجال تخصصهم إضافة إلى أن هناك العديد من هؤلاء الخريجين يواصلون دراساتهم العليا (ماجستير و دكتوراه) في دول عربية و أجنبية مختلفة حيث تميز هؤلاء و بشهادة مشرفيهم و جامعاتهم التي يدرسون بها – تميزوا بالفهم و الجدية و الكفاءة و القدرة على التحليل و الربط بين المعلومات البيئية المختلفة.

و يتميز قسم البيئة و علوم الأرض بوجود مختبرات علمية يتدرب فيها الطلاب في المساقات العملية المختلفة التي يطرحها القسم إضافة إلى قيام هؤلاء الطلاب بإجراء بحوث تخرجهم في هذه المختبرات و التي يمكن إجراء العشرات من التحاليل المختلفة كفحوصات المياه و التربة و غيرها إضافة إلى كون هذه المختبرات نواة أساسية للتحاليل البيئية في قطاع غزة حيث تساهم في تدريب العديد من طلاب الأقسام و الكليات الأخرى داخل الجامعة.

و هناك تعاون وثيق بين القسم و الأقسام الأخرى في مجال تدريب الطلاب و الباحثين على إجراء التجارب و التحاليل باستخدام أحدث الأجهزة العلمية المتوفرة سواء بالقسم أو الأقســام الأخرى. و القســــم له علاقات متميزة مع العديد من الأقسام و الجامعات الأخرى سواء داخل فلسطين أو خارجها كما أن له علاقات جيــدة مع المؤسسات الحكومية و غير الحكومية الموجــودة داخل فلسطين.

و لأن القسم يجاري التطورات العلمية الحديثة في مجال البيئة على مستوى عالمي، و لرغبته في خدمة شعبنا الفلسطيني فقد قام القسم بافتتاح برنامج ماجستير العلوم لنيل درجة الماجستير في الدراسات البيئية (خاص بقسم البيئة و علوم الأرض) و التي تمنح درجة الماجستير في التخصصات التالية: 1. الادارة و المراقبة البيئية 2. صحة البيئة 3. ادارة مصادر المياه و التربة 4. البيئة و علوم الأرض. و يجري القسم الآن اتصالاته مع جامعات عربية و اجنبية بهدف المشاركة في هذا البرنامج، و تم بالتعاون مع كليه الهندسة بالجامعة الاسلامية اعادة افتتاح برنامج ادارة مصادر المياه و الذي تخرج منه دفعة طلاب واحدة .

 

مجالات العمل لخريجي القسم:

يفتتح القسم مجالات عمل متعددة لخريجيه و يمكن اجمال بعضها في

1. الوزارات مثل: وزارة الصحة – وزارة الزراعة و الثروة السمكية – وزارة التخطيط – سلطة الطاقة – سلطة المياه – سلطة جودة البيئةـ سلطة المصادر الطبيعية ـ وزارة التعليم.

2. البلديات و ذلك في أقسام صحة البيئة و المياه

3. المؤسسات العامة و الخاصة المحلية و الدولية في مجالات الجيولوجيا و البيئة و الصحة البيئية

4. في مصانع الأسمنت و مقالع أحجار البناء و الزينة

5. في مراكز البحوث المتعلقة بالبيئة و علوم الأرض

6. في شركات و مؤسسات النفط و التعدين

الطلبة

يتم قبول الطلبة في البرنامج حسب النظام الأكاديمي ويعتمد هذا النظام على مبدأ تكافؤ الفرص لقبول جميع الطلبة والطالبات بغض النظر عن الدين أو الجنس أو القومية أو الخلفية الثقافية، ويتم قبول الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي بمعدل مرتفع (74% فما فوق في الغالب)، كما يمكن للطلبة إكمال دراستهم بعد شهادة الدبلوم، ويمكنهم كذلك التحويل من جامعة أخرى، أو دراسة تخصص جديد بعد البكالوريوس. ويتم تحديد عدد الطلبة المقبولين في البرنامج بتنسيب من مجلس القسم لمجلس الكلية حسب إمكانيات القسم المعملية والتدريسية.. ويتم قبول الطلبة في البرنامج بعد سنة من التحاقهم بكلية العلوم، وبعد تحقيقهم لمتطلبات التخصص التي وضعتها الكلية بالتشاور مع مجلس القسم .

الطلبة الدارسون في البرنامج هم في العادة من سكان قطاع غزة بالإضافة إلى الطلبة الفلسطينيين الوافدين من دول الخليج العربي حيث لا تتوفر لهم فرص التعليم العالي بسهولة.

وبعد قبول الطلبة في البرنامج يتم توجيههم إلى مرشدين أكاديميين؛ حيث يقوم كل مرشد بفتح ملف للطالب لمتابعة إرشاده وتسجيله، وتتصل جميع مكاتب المرشدين ببرنامج القبول والتسجيل حيث يستطيع المرشد سحب كشف درجات للطالب وتسجيل مواده ومتابعة حالته الأكاديمية. ويوجد نظام يسمح للطلبة بمراجعة درجاتهم النهائية وكذلك يسمح النظام بإعطاء قرار غير مكتمل للطالب عندما يتغيب عن الامتحان النهائي بعذرٍ مقبول. ويعطي النظام الأكاديمي للطالب معلومات عن الامتحانات وتقدير الدرجات والتحذير والفصل الأكاديمي وتأجيل الدراسة ، كما يشترط النظام المواظبة لجميع الطلاب في المحاضرات النظرية والدروس العملية

وتقدم الجامعة مساعدات مالية على شكل هبات وقروض للطلبة حسب نظام المساعدات المالية والمنح الدراسية وصندوق إقراض الطلبة ، وتشمل هذه المساعدات إعفاء طلبة الامتياز من نصف الرسوم الدراسية

منحة قسم البيئة و علوم الأرض

يقدم قسم البيئة و علوم الأرص منح داخلية تغطي جزء من رسوم الدراسة للطلبة الملتحقين بالقسم و المتفوقين وتبلغ هذه المنحة (100) دينار كل فصل دراسى حتى تخرج الطالب من القسم و قد استفاد من هذه المنحة جميع الطلبة و الطالبات الملتحقين فى القسم منذ العام الجامعى 2006 و 2007.