الرئيسية | اتصل بنا | الجامعة | English
كلمة رئيس القسم

تعد علوم المختبرات الطبية أحد أهم التخصصات الطبية حيث تقسم عادة الى اربع مسارات هي : علم الأحياء الدقيقة الطبية، علم الكيمياء الحيوية الاكلينيكية، علم أمراض الدم ونقل الدم وعلم الأنسجة والخلايا المرضية. 

 -علم الأحياء الدقيقة الطبية يعنى بدراسة الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض, حيث يتعرف الطلاب على طرق العزل والتعرف على هذه الميكروبات من أجل تشخيص الإصابة ومعالجتها بشكل سليم .

- أما في علم الكيمياء الحيوية الإكلينيكية فيتعرفون على طرق قياس ومراقبة التغيرات التي تطرأ على جسم الإنسان في حالة المرض .

-  أما الأمراض التي تصيب كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية كفقر الدم وسرطان الدم فهي موضوع الدراسة في علم أمراض الدم. كما أن علم نقل الدم معني بالطرق الآمنة لنقل الدم و مكوناته من المتبرعين بالدم إلى المحتاجين إليه .

-  أما علم الأنسجة والخلايا المرضية فيدرس التغيرات التي تطرأ على الأنسجة وعلى الخلايا في حالة المرض .

كما تتفرع عن المسارات الأربع أعلاه مقررات أكثر تخصصاً يدرسها الطلاب أثناء تقدمهم في الخطة فعلم الأحياء الدقيقة يتفرع بطبيعته إلى عدة تخصصات كعلم الفيروسات, وعلم البكتريا, وعلم الطفيليات, وعلم الفطريات .

أما علم المناعة، والذي غدا تخصصاً منفصلاً عن الأحياء الدقيقة، فيعنى بدراسة الجهاز المناعي و استجاباته المختلفة .

أما التشخيص الجزيئي فيعد أحدث تقدم في مجال تشخيص الأمراض, حيث تكشف تقنيات البيولوجيا الجزيئية عن الجينات المسببة للأمراض في أنسجة و خلايا و سوائل الجسم, كما تكشف التركيب الوراثي في حالات مرضية معينة .

من هنا يمكن القول إن علوم المختبرات الإكلينيكية تهدف إلى دراسة طرق الكشف عن الأمراض و تشخيصها في سبيل معالجتها و متابعتها بشكل سليم.

 وقد يتساءل الطالب لماذا أكون أخصائي مختبرات طبية ؟

وللاجابة نقول بأن مهنة أخصائي مختبرات طبية هي مهنة حديثة وناشئة وتضمن عائد مادي ثابت. فالمختبرات الطبية الحالية أصبحت أكثر تعقيداً من تلك المختبرات التي وُجدت قبل عشر سنوات مضت وبينما تتقدم الاكتشافات الجديدة وتتطور المعرفة العلمية فإن دور الباحث يستمر للتغيير والتوسع العلمي .

والآن يمكننا أن نرى التأثير لمستقبل التحاليل الطبية المتطور ودوره في تشخيص المشاكل الصحية كالسرطان الناتج عن العيوب الخُلقية .

وعموماً فإن مهنة أخصائي مختبرات طبية هي في الواقع بمثابة المهنة السحرية التي تجمع بين العلم والتكنولوجيا وخدمة الآخرين.
إن قسم العلوم الطبية المخبرية  في الجامعة الإسلامية يسعى إلى تخريج أخصائيين في التحاليل الطبية متميزيين قادرين على النهوض بالمهنة ، وكذلك قادرين على مواصلة دراستهم العليا في أرقى الجامعات العالمية.

وفي الختام أتمنى النجاح والتوفيق لكل طلابنا في مختلف أقسامهم وكلياتهم وجامعاتهم

                                وأوصيهم بتقوى الله وتوظيف علومهم فيما ينفع البشرية

رئيس قسم العلوم الطبية المخبرية

                                                                                                            أ.أحمد شحادة سلمي